آبل الإعلان عن معالج Apple M1 الجديد كليًا مع 8 أنوية رائدة

أعلنت أبل قبل قليل عن معالج Apple M1 الجديد الذي صممته الشركة خصيصًا لأجهزتها باستخدام معيارية ARM الشهيرة، مع تقنية إنتاج 5 نانومتر مثل تلك الموجودة في معالج A14 الذي تعمل به أجهزة آيفون 12.

وصرّحت أبل أنّ المعالج الجديد سيركّز على توفير الطاقة دون التخلي عن الأداء المتفوق. ولهذا يأتي معالج Apple M1 مع ثمانية أنوية لوحدة المعالجة المركزية، تُقدّم أسرع أداء في العالم لكل واط من وحدة المعالجة.

وتقول أبل أن معالجها الجديد يمنحك نفس ذروة الأداء – أقوى أداء – للمعالجات العادية مع استهلاك ربع الطاقة فقط. كما تزعم الشركة الأميركية أنّ المعالج الجديد يحتوي على أربعة أنوية هي الأسرع في العالم تقترن بها أربعة أنوية أخرى عالية الكفاءة في استهلاك الطاقة.

اقرأ أيضاً:  حقيقة تطبيقات “اعرف من زار حسابك على انستاغرام”

كل هذا مع وحدة معالجة رسوميات ثمانية الأنوية لتُصبح بذلك أسرع وحدة رسومات مدمجة في العالم. إلى جانب مُحرّك عصبي (Neural Engine) مزود بـ 16 نواة، ومحرك تشفير وفك تشفير الوسائط، وقطعة للحماية الأمنية.

وكشفت أبل أثناء المؤتمر أنّ معالج Apple M1 يسمح بإيقاظ الجهاز من وضع السكون فوريًا – تمامًا كما هو الحال في آيفون أو آيباد – ويُقدّم أداء قوي للغاية حتى عند تشغيل برامج ثلاثية الأبعاد أو تحرير صور RAW.

وتقول أبل إنّها حسّنت جميع تطبيقاتها للتوافق مع المعالج الجديد، ليُصبح برنامج مثل Final Cut Pro أسرع 6 مرات من السابق. وأشارت أبل إلى أنّ الشركات الأخرى مثل أدوبي تعمل على تحسين تطبيقاتها للتكامل مع المعالج الجديد، وستقوم بإطلاق نسخة جديدة من Lightroom في وقت لاحق من هذا العام، ثم Photoshop في العام القادم.

اقرأ أيضاً:  سامسونغ تعود إلى سوق الحواسب

وسيتولى محرك Rosetta 2 ترجمة التطبيقات التي لم تتحول للمعالج الجديد بعد، كما ستعمل تطبيقات iOS و iPadOS على الأجهزة المزودة بمعالج M1.

قد يعجبك أيضا

One thought on “آبل الإعلان عن معالج Apple M1 الجديد كليًا مع 8 أنوية رائدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *