أضرار تناول الأندومي ؟

النودلز أو noodles هو من الوجبات السريعة التي يتم استهلاكها بشكل واسع وكبير في الكثير من دول العالم، وذلك لأن هذا النوع من الطعام سهل وسريع التحضير ولا يتطلب أي خطوات معقّدة للحصول على وجبة لذيذة الطعم ومتوفّرة بالكثير من الطعمات والنكهات. ولكن ماذا تعرفون عن التركيبة الغذائية للنودلز، وهل تدركون ما هي المضار الصحية التي يتسبب بها تناوله؟

التركيبة الغذائية للنودلز: يتم تصنيع النودلز من دقيق القمح الذي يُعجن ويُقطع ويتم طهيه على البخار ومن ثم تبريده وإضافة التوبل والنكهات، ليُغلف ويُخزَّن بعد ذلك ويُطرح في الأسواق. وتحتوي هذه التركيبة على نسبة عالية من الدهون وأملاح الصوديوم، إضافة إلى الكربوهيدرات والدهون المشبعة، وبحسب الدراسات والأبحاث، هو يسبب العديد من الأضرار للجسم البشري، وفي ما يلي أبرز هذه المخاطر.

زيادة الوزن: إن المحتوي العالي من الدهون المشبعة والكربوهيدرات في النودلز يجعله من الأطعمة التي تتسبب بزيادة الوزن مع العلم أنه لا يمنح الجسم أي فوائد صحية، خاصة وأن بعض الأشخاص الذين يحبّون النودلز كثيراً يتناولون هذه الوجبات بمعدل مرتين إلى ثلاثة في اليوم، كما أن البعض يعتبره مثل الوجبات الخفيفة ويقوم بتناوله بين الوجبات الرئيسية، مما يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد.

منكهات الطعام: يحتوي النودلز على مادة E621 أو الغلوتامات أحادية الصوديوم Monosodium glutamate (MSG)، وهي تُسمّى أيضاً “الملح الصيني”، وهذا الملح هو عبارة عن معزِّز قوي للنكهة، يمنح الوجبة طعماً لذيذاً، ولكنه يسبب المشاكل في الجهاز العصبي أبرزها احتمالية التلف في خلايا المخ، إضافة إلى التأثير السلبي على الذاكرة والقدرة على التركيز، كما أن الدراسات وجدت علاقة بين هذه المادة وأمراض ألزهايمر ومرض الرعاش.

التسبب بالأمراض: يحتوي النودلز أيضاً على مادة بروبيلان غليكول Propylene glycol، وهذه المادة تساعد على حفظ رطوبة النودلز، وقد أظهرت الأبحاث أنها تسبب المشاكل للكبد والقلب والكلى وخاصة عند الأطفال. وأيضاً النسب العالية من الدهون والملح والمواد الحافظة ممكن أن تسبب نوبات من الصداع، وارتفاع في معدل ضغط الدم وزيادة نسبة الكولسترول في الدم.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *