أطعمة مفيدة لصحة الرئتين

تُشكّل صحة الرئتين ركيزة أساسية للحفاظ على صحة الجسم، وأظهر فيروس كورونا أهمية الرئة والمضاعفات التي قد يُسببها على المدى القصير والطويل. كما أظهرت الدراسات أن تغيير نمط الحياة واعتماد نظام غذائي صحي يحافظ على صحة الرئتين ويُجنبك الإصابة بمرض التليف الرئوي. ما هي الأطعمة المفيدة لرئتيك؟

الأطعمة الغنية بالألياف

أتعرف ما هو القاسم المشترك بين التوت، البازيلاء، الفاصوليا السوداء والعدس؟ جميعها غنية بالألياف التي تعتبر مفيدة لرئتيك. وقد أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بالألياف تكون رئتيهم أفضل من الذين لا يتناولون الألياف كثيراً.
كذلك من الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف يمكن تناول معكرونة القمح الكامل، الفاصوليا المخبوزة، بذور الشيا، الكينوا والبروكولي.

اقرأ أيضاً:  فوائد صحية مميزة لعصير الجزر والبرتقال

الحبوب الكاملة

تعتبر الحبوب الكاملة خياراً جيداً للرئتين، والتي تشمل الرز البني، الخبر قمحة كاملة، المعكرونة المصنوعة من القمحة الكاملة، الشوفان، الكينوا . فبالإضافة إلى أن الحبوب الكاملة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، تتميز بغناها أيضاً بالفيتامينات وخصوصاً الفيتامين E والسيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لصحة الرئتين.

الفواكه الحمراء والزرقاء

تعتبر الفواكه الحمراء والزرقاء مثل التوت والفراولة الغنية بالفلافونيد وهو يعدّ من مضادات الأكسدة القوية. وقد أشارت الدراسات إلى أن تناول هذه الصبغة من شأنها إبطاء التدهور الطبيعي نتيجة تقدم العمر.

الخضراوات الورقية الخضراء

أدخل إلى طبقك اليومي بعض الخضراوات الورقية الخضراء مثل السلق، والسبانخ وغيرها التي تقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة.
تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على العديد من المركبات الفاعلة في الحفاظ على الرئتين، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم الضارة.القهوة

اقرأ أيضاً:  5 فوائد للشاي الأخضر

إلى كل محبي القهوة ستفرحون بهذا الخبر. إذ أظهرت الأبحاث العلاقة بين فنجان القهوة اليومي وصحة الرئة. وقد يعود سبب ذلك إلى الكافيين الذي يعتبر مضاداً للإلتهابات وبوليفينول وهو مضاد أكسدة. وكلاهما يساعد للمحافظة على رئتين سليمتين.

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية او الأوميغا 3

أظهرت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 تساعد على التقليل من الالتهابات وتدفق الدم بشكل أفضل في الرئتين. ونتيجة فوائده ودوره في الحفاظ على صحة الرئتين تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونا والماكريل بالإضافة إلى البذور والمكسرات.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *