أنظمة غذائية لحرق دهون منطقة البطن

خلال عطلة الأعياد نكسب جميعاً وزناً زائداً أكثر ما نتوقع. فالتنزه في المطاعم أو السهر في المنزل براحة يستوجب تناول الكثير من الوجبات والحلويات وغيرها من الملذات. رغم ذلك ندعوكِ كي تستمعي بهذه اللحظات، فلا بدّ أن جسمك بحاجة للتحرّر من القيود بين الحين والآخر. لكن، عندما تدق ساعة الجد، لا بدّ من دايت مفيد يحرق كلّ الدهون المتراكمة. في ما يلي طرق مجرّبة للريجيم، نأمل أن تنالي من خلالها النتائج المرجوة. لكن قبل ذلك، نود لفت نظرك لاستشارة أخصائية تغذية أو طبيب العائلة قبل المباشرة بأي دايت.

النظام الغذائي النباتي

كشف باحثون في علم التغذية أنّ النظم النباتية فعّالة لناحية إنقاص الوزن. يعتبر النباتيون أكثر المحظوظين هنا، حيث يتمنعون عن تناول المنتجات الحيوانية لأسباب صحية وأخلاقية وبيئية.

ومع ذلك، توجد أيضًا أنظمة غذائية نباتية أكثر مرونة، مثل النظام الغذائي المرن، وهو نظام غذائي نباتي يسمح بتناول المنتجات الحيوانية باعتدال.

اقرأ أيضاً:  فوائد البهارات في حرق الدهون ومحاربة السكري

كيف يعمل: هناك أنواع عديدة من النظام النباتي، ولكن معظمها ينطوي على التخلص من جميع اللحوم والدواجن والأسماك. وبالمثل، قد يتجنب بعض النباتيين البيض ومنتجات الألبان.

يأخذ النظام الغذائي النباتي خطوة إلى الأمام من خلال تقييد جميع المنتجات الحيوانية، وكذلك المنتجات المشتقة من الحيوانات مثل منتجات الألبان والجيلاتين والعسل ومصل اللبن والألبومين.

لا توجد قواعد واضحة للنظام الغذائي المرن، لأنه تغيير في نمط الحياة وليس نظامًا غذائيًا. يشجع على تناول الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة ولكنه يسمح بتناول البروتين والمنتجات الحيوانية باعتدال، مما يجعله بديلاً شائعًا.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات

تعتبر الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات من بين الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعًا لفقدان الوزن. تشمل الأمثلة نظام أتكينز الغذائي ونظام كيتو الغذائي والنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون.

اقرأ أيضاً:  طرق تساعدك على الحمل بتوأم

بعض الأصناف تقلّل الكربوهيدرات بشكل كبير أكثر من غيرها. على سبيل المثال، الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل حمية الكيتو تقصر هذه المغذيات الكبيرة على أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية، مقارنة بـ 30٪ أو أقل للأنواع الأخرى.

كيف يعمل: الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقيّد تناول الكربوهيدرات لصالح البروتين والدهون.

تحتوي عادةً على نسبة عالية من البروتين مقارنة بالأنظمة الغذائية قليلة الدسم، وهو أمر مهم، حيث يمكن أن يساعد البروتين في كبح الشهية وزيادة التمثيل الغذائي لديك والحفاظ على كتلة العضلات.

حمية باليو

يتضمن نظام باليو الغذائي تناول الأطعمة الكاملة والفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والبذور. يقيّد استهلاك الأطعمة المصنعة والحبوب والسكر ومنتجات الألبان، على الرغم من أن بعض الإصدارات الأقل تقييدًا تسمح ببعض منتجات الألبان مثل الجبن.

اقرأ أيضاً:  عصائر طبيعية تساعد على خسارة الوزن

أظهرت العديد من الدراسات أن نظام باليو الغذائي يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن وتقليل الدهون الضارة في البطن خاصة.

الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم، أو نظام DASH الغذائي، هي خطة غذائية مصممة للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو الوقاية منه، والذي يُعرف سريريًا باسم ارتفاع ضغط الدم.

يشدد على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون وهو منخفض الملح واللحوم الحمراء والسكريات المضافة والدهون.

في حين أن نظام DASH الغذائي ليس نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن، فقد أبلغ العديد من الأشخاص عن فقدان الوزن عند اتباعه.

كيف يعمل: يوصي نظام DASH الغذائي بحصص معينة من مجموعات غذائية مختلفة، ويعتمد عدد الحصص المسموح لك بتناولها على كمية السعرات الحرارية اليومية؛ وهنا من الضروري اشتشارة طبيبك.

قد يعجبك أيضا