إطلاق أول لقاح لـ”كورونا” يؤخذ من خلال الاستنشاق الشهر المقبل

قالت صحيفة”The Sun” البريطانية إن الأنباء أفادت بأن لقاح فيروس كورونا قد يكون جاهزاً للإعطاء من خلال الاستنشاق بجهاز يشبه أجهزة الربو، بحلول الشهر المقبل، وتجري جامعة أكسفورد حالياً التجارب على اللقاح، لتطويره ليكون متاحا للناس في أيلول.

و قالت شركة الأدوية “Astra Zeneca” إنها ستطلق اللقاح بعد منح الموافقة النهائية من بيل جيتس، وتعتزم إنتاج ملياري جرعة بفضل التمويل.

وقالت الصحيفة إن فريق جامعة أكسفورد واثق بنسبة 80% من عمل لقاح فيروس كورونا Covid-19، ويقولون إنه يمكن إعطاء اللقاح باستخدام جهاز مثل جهاز استنشاق الربو الشهر المقبل.

وجاء الخبر في محاضرة عبر الإنترنت لمركز الطب الشخصي بجامعة أكسفورد ألقاها عضو الفريق البروفيسور أدريان هيل، موضحا أن التجارب السريرية ستنتهى عندما يتم التاكد أن اللقاح يحمي الناس من فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:  معهد لعلم الفيروسات يدشن تجربة ثاني لقاح روسي محتمل لكورونا على البشر

وقال هيل : “نعتقد أن ذلك من الممكن أن يكون فى الشهر المقبل”، مضيفاً أن “تجربة أكسفورد بدأت فى نيسان وقامت بتجنيد ما يصل إلى 10.260 بالغاً فوق سن 55 وأطفالاً أيضاً”.

وتابع: “وافقت شركة “AstraZeneca”، بالفعل على توريد 100 مليون جرعة من اللقاح المحتمل إلى المملكة المتحدة”.

يشار الى أن الصحيفة أوضحت أنه فى الوقت الحالى لا يوجد لقاح أو علاج متاح لفيروس كوروناCovid-19 ولكن الأطباء في جميع أنحاء العالم يختبرون العقاقير الحالية المضادة للفيروسات لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم التغلب على فيروس كورونا التاجي.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *