احمي بشرتك في الصيف عن طريق هذه المأكولات

تتميّز دول عربية كثيرة بمناخها الصحراوي، وأشعة شمسها القوية، ودرجات حرارتها التي تتجاوز في فصل الصيف 45 درجة مئوية. من هنا، يحرص المقيمون فيها على الاهتمام ببشرتهم في هذه الأوقات من السنة، من أجل تفادي جفاف الجسم، وما ينتج منها من آثار جانبية أخرى. إضافة إلى استخدام واقي الشمس لحماية بشرتهم، ليس من علامات الشيخوخة المبكرة وحسب، بل من ظهور بقع داكنة فيها أيضاً.

إنطلاقاً من هذه المسألة الصحية، يؤدي اختيار نوعية الطعام والنظام الغذائي المتبع دوراً في تفاقم هذه المشاكل الجلدية أو الحدّ منها، على حدّ سواء كالمنتجات الجلدية للوقاية من الشمس.

لذا، قدّمت إختصاصية التغذية ماريال منصور أهمّ العناصر الغذائية، التي يجب إدراجها في نظامنا الغذائي، كوسيلة لحماية بشرتنا من أضرار الشمس المختلفة.

ما هي أهم المأكولات الغذائية؟

تتعدد المأكولات في النظام الغذائي التي تعزز من نضارة البشرة، وتقيها من الأضرار الناجمة عن فصل الصيف، ولعلّ من أبرزها:

اقرأ أيضاً:  طرق سريعة لتعتني ببشرتك الحساسة

أولاً- الخضراوات:

وعلى الرغم من دور الخضار في تزويد الجسم بجرعات فيتامينية مهمة، إضافة إلى ترطيب الجسم نتيجة نسبة المياه الموجودة فيها، وهي:

  • الجزر: يحتوي على الكاروتين والفيتامين A، الذي يعمل على ترطيب البشرة ونضارتها. كما يساعد على الحماية من التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر في البشرة.
  • البندورة: تحتوي البندورة على صبغة الليكوبين ومضادات الأكسدة التي تساعد على التخلص من السموم، ويعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين A و C، التي تساعد على حماية البشرة من التلف وتقلل من ظهور التجاعيد في فصل الصيف.
  • الخيار: غني بالفيتامين C و B1 و B9، والألياف، والبوتاسيوم والمغنسيوم. يحتوي على كميات كبيرة من الماء، ما يساعد على ترطيب الجسم والبشرة خلال فصل الصيف. كما يساعد في علاج حروق الشمس وإلتهابات البشرة والتخلص من انتفاخات العينين، ويعد ماسك الخيار من أشهر وصفات نضارة البشرة، إذ يدخل في الكثير من منتجات التجميل والعناية بالبشرة ويستخدم على البشرة خارجياً لتهدئة الالتهابات
  • السبانخ: من أهم الأطعمة الغنية بالحديد، التي تحمي البشرة من الإصابة بالشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد.
اقرأ أيضاً:  أكثر المكونات الغذائية ضرراً بالبشرة

ثانياً- الفواكه

لا تقلّ أهمية الفواكه غذائياً عن قيمة الخضار، فهما عنصران مكملان، يحتاج إليهما الجسم على حدّ سواء، ومن أهم هذه الفواكه:

  • البطيخ: من أغنى الفواكه بالماء، فهو يساعد على ترطيب البشرة بشكل جيد، وحمايتها من الجفاف، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C المهم للمحافظة على صحة البشرة.
  • العنب: يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تساعد في نقل الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى طبقات الجلد من خلال تقوية الشعيرات الدموية بالجلد. كذلك، تعمل هذه المادة على الوقاية من مرض سرطان الجلد.
  • المشمش: يحتوي على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين وفيتامين C، ويساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها خلال فصل الصيف.

هل من مأكولات أخرى توازي القيمة الغذائية للخضار والفواكه؟

لا تنحصر دائرة العناصر الغذائية المهمة في فئة الخضار والفواكه، رغم تميزها عن الفئات الغذائية الأخرى بفوائدها الصحية الكبيرة. فهناك مجموعة أخرى من الأغذية الغنية بالفيتامينات الواقية من أشعة الشمس، وبحسب منصور، هي:

  • بذور الكتان: من أهم المصادر الغنية بالأوميغا 3 وأحماض اللينولينيك، التي تساعد على ترطيب وحماية طبقات البشرة الخارجية، كما تساعد على علاج التهابات البشرة.
  • المأكولات البحرية: تحتوي على الأوميغا 3 التي تعمل على تنظيم إفراز زيوت البشرة وحمايتها من التلف، كما تحتوي على مضادات أكسدة تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس الحارقة.
  • الأفوكادو: مصدر مهم جداً للفيتامين E ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، فكلها مكونات تساعد على حماية البشرة من التلف والحروق، وتساهم في مكافحة أثار الشيخوخة على البشرة.
اقرأ أيضاً:  نصائح لشد البشرة والتخلص من علامات التعب

وبناءً إلى هذه المعلومات الغذائية، يجب على الفرد تنويع المأكولات واختيار أكثرها منافع صحية، من أجل تخفيف من آثار أشعة الشمس وترطيب البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة والبقع الداكنة.

المصدر: النهار

قد يعجبك أيضا