تمارين التمدد تخفف ضغط الدم

توصلت دراسة حديثة إلى أن ممارسة تمارين التمدد أفضل من المشي السريع في الخارج لتخفيض ضغط الدم.

ودرس باحثون من جامعة ساسكاتشوان الكندية مجموعة من 40 مصابًا بارتفاع ضغط الدم انقسموا إلى مجموعتين، حيث مارس أفراد المجموعة الأولى تمارين التمدد، ومارس أفراد المجموعة الأخرى تمرين المشي.
وكان متوسط عمر الأشخاص المشاركين في الدراسة 61 عامًا، وقد تم تصميمها للنظر في تأثير أنواع التمارين المختلفة على كبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى.

ووجد الباحثون أن نصف ساعة يوميًا من تمارين التمدد لكامل الجسم تقلل من جميع أنواع ضغط الدم بشكل أفضل من المشي السريع خلال نفس الفترة الزمنية، كما أن الجمع بين التمرينين لن يقلل بالضرورة من ضغط الدم بشكل أكبر، على الرغم من أنه سيحقق فوائد صحية عامة أخرى.

اقرأ أيضاً:  هكذا تحافظين على رشاقتك وصحتك خلال الحمل

وقالت الدراسة التي نشرت في مجلة النشاط البدني والصحة إن تمارين التمدد كانت الأفضل لتخفيض ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، أما المشي الذي يوصي به العديد من الأطباء لم يكن فعالًا في خفض ضغط الدم، لكنه يساعد على حرق الدهون بشكل أكبر.

وقال مؤلف الدراسة الأستاذ الدكتور فيل تشيليبيك “إن الجميع يعتقدون أن التمدد يتعلق فقط بشد العضلات قبل ممارسة الأنشطة الأخرى، ولكن عندما تقوم بشد عضلاتك، فإنك تقوم أيضًا بشد جميع الأوعية الدموية التي تغذي العضلات، بما في ذلك جميع الشرايين، وسيكون هناك مقاومة أقل لتدفق الدم”.

ووفقاً للدكتور تشيليبيك يجب على الأشخاص الذين يمارسون تمارين المشي لتقليل ارتفاع ضغط الدم الاستمرار في القيام بذلك، ولكن عليهم أيضًا إضافة تمارين التمدد إلى روتينهم اليومي.

اقرأ أيضاً:  أسباب عسر الهضم... وأعراضه الشائعة

ووجدت دراسة حديثة أخرى أجراها باحثون من جامعة أكسفورد أنه “لا يوجد حد” للفوائد التي يمكن اكتسابها فيما يتعلق بصحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من ممارسة الرياضة، وأظهرت الدراسة أن الذين يمارسون النشاطات البدنية أقل عرضة بنسبة 46% للإصابة بمشاكل في القلب، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *