خسارة الوزن مرتبط بنوع من الغذاء

دراسة أمريكية حديثة تكشف مفاجأة من العيار الثقيل، إذ بينت نتائج الباحثين أن تناول الحبوب الكاملة، لها تأثير كبير على الوزن الزائد وخسارة الوزن وضغط الدم ومستوى السكري في الجسم.

كما بين الباحثون في جامعة “تافتس” الأمريكية، أن تناول الحبوب الكاملة والأغذية المصنوعة منها قد يحمي من الإصابة بأمراض القلب، ويحسن من مستوى ضغط الدم والسكر، ويقلص من كمية دهون البطن.

وأرجع الباحثون الفوائد العظيمة للحبوب الكاملة إلى غناها بالألياف، التي تجعل من يتناولها يشعر بالشبع، إلى جانب مساهمة الماغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة في خفض ضغط الدم.

ووفقا للإرشادات الغذائية، فإن الكمية الموصى بها من الحبوب الكاملة هي 3 حصص يوميا،
أي شريحة واحدة من خبز الحبوب الكاملة، ونصف كوب من رقائق الشوفان الملفوفة، أو نصف كوب من الأرز البني، في الوجبة الواحدة.

اقرأ أيضاً:  الموز يفيد في عملية انقاص الوزن

الباحثون فحصوا تأثير تناول الحبوب الكاملة والمكررة بمرور الوقت على 5 عوامل خطيرة لأمراض القلب، وهي: حجم الخصر وضغط الدم والسكر في الدم، والدهون الثلاثية والكوليسترول المفيد، وقد نشرت النتائج في “مجلة التغذية” الأمريكية.

وشملت الدراسة 3100 شخص كانوا في الخمسينيات من أعمارهم، عندما بدأت مرحلة تجميع البيانات التي امتدت على مدار 18 عاما.

وتوصلت النتائج إلى أن تناول الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة كجزء من نظام غذائي صحي، يوفر فوائد صحية تتجاوز مجرد مساعدة الجسم على خسارة الوزن أو الحفاظ على وزنه مع التقدم في العمر.

وأشارت البيانات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مزيدا من الحبوب الكاملة يكونون أكثر قدرة على الحفاظ على وزنهم ونسبة السكر في الدم وضغط الدم بمرور الوقت، مما يوفر كذلك حماية من أمراض القلب.

اقرأ أيضاً:  نقص هذا الفيتامين يعرضك للموت بفيروس كورونا

قد يعجبك أيضا