طرق التخلص من احتباس السوائل في الجسم!

يتكوّن جسم الإنسان من حوالي 60% من الماء، وهو عنصر حيوي لمساعدته على العمل بشكل صحيح علماً انه مسؤول إلى حدّ كبير عن إذابة العناصر الغذائية والقضاء على السموم. عندما يفشل الجسم في التخلص من الماء الزائد، يمكن تعريف هذه المشكلة باحتباس السوائل. غالباً ما يكون احتباس السوائل مؤقتاً ويمكن معالجته بسهولة، ومع ذلك، يمكن أن يكون في بعض الأحيان مؤشراً على حالة طبية خطيرة تفرض استشارة الطبيب.

ما الذي يسبب احتباس السوائل في الجسم؟

يمكن أن يتسبب عدد من العوامل في احتباس السوائل، بما في ذلك:

– الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة:الجاذبية تبقي الدم في الأطراف السفلية. من المهم النهوض والتحرك باستمرار للحفاظ على نشاط الدورة الدموية.

– تناول الكثير من الصوديوم: قد تتناولون الكثير من الصوديوم من خلال إضافة الملح إلى الطعام أو تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات الغازية.

– الأدوية: تسبب بعض الأدوية احتباس السوائل كأثر جانبي، وتشمل هذه: أدوية العلاج الكيميائي، مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، أدوية ضغط الدم ومضادات الاكتئاب.

– الحمل: يمكن أن يؤدي التغير في الوزن أثناء الحمل إلى احتفاظ الساقين بالسوائل إذا لم تتحركي بانتظام.

علاج احتباس السوائل في الجسم

اتباع نظاماً غذائياً قليل الملح

حاولوا الحدّ من تناول الصوديوم إلى ما لا يزيد عن 2300 ملليغرام في اليوم. حاولوا إضافة التوابل بدلاً من الملح إلى الخضار والبروتينات الخالية من الدهون.

تناول مكمل فيتامين B6

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Journal of Caring Sciences ، ساعد فيتامين B6 بشكل كبير في التقليل من أعراض ما قبل الحيض مثل احتباس السوائل.

زيادة تناول المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مهم للغاية، في الواقع يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي يحافظ على عمل الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يساعد زيادة تناول المغنيسيوم في تقليل احتباس السوائل. وقد وجدت دراسة لعلماء من جامعة University of Reading أن 200 ملغ من المغنيسيوم يومياً يقلل من احتباس السوائل لدى النساء اللواتي يعانين من أعراض ما قبل الحيض.

الحركة المنتظمة ضرورية 

 يمكن أن تساعد أنشطة مثل ركوب الدراجات والمشي أيضاً في ضخ كل الماء أو أي سوائل أخرى في الكاحلين والساقين. يساعد التمرين البدني في الواقع على توسيع الأوعية الدموية.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *