فيروز تستضيف ماكرون على “فنجان قهوة”

بعيدا آثار الدمار والخراب الذي ضرب مرفأ بيروت وعن الأحداث السياسية وما يرافقها من جدل في الشارع اللبناني، يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارته الثانية إلى لبنان بالاجتماع برمز وطني يلتقي على اسمه اللبنانيون ولا يتفرقون وتجسده فيروز.

وأدرج قصر الإليزيه اسم السيدة فيروز في صدارة برنامج الرئيس الفرنسي خلال زيارته الثانية لبيروت خلال أقل من شهر، بحسب وكالة “رويترز”.

وكتب ماكرون في برنامجه عبارة ”موعد على فنجان قهوة مع فيروز” فور وصوله مساء الاثنين في منزلها في الرابية قرب انطلياس بشمال بيروت بعيداً عن عدسات الكاميرات.

وزار الرئيس الفرنسي بيروت في السابع من آب الحالي بزيارة سريعة عقب التفجير وكتب على تويتر عبارة ”بحبك يا لبنان“ وهي عنوان أغنية شهيرة لفيروز صاحبت اللبنانيين طيلة 15 عاماً من الحرب الأهلية.

وتربط فيروز بالدولة الفرنسية علاقات صداقة متينة توطدت في عام 1975 عندما ظهرت للمرة الأولى على شاشة التلفزيون الفرنسي ضمن برنامج (سبيسيال ماتيو) الذي كانت تقدمه صديقتها الفنانة الفرنسية ميراي ماتيو وقدمت هناك أغنية (حبيتك بالصيف).

واتخذت العلاقة شكلا أعمق خلال الحرب اللبنانية عندما أقامت فيروز حفلاً ضخماً في الاولمبيا باريس عام 1979 وغنت (باريس يا زهرة الحرية).

ونالت فيروز أرفع الأوسمة الفرنسية منها وسام قائد الفنون والآداب من الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران عام 1988، ووسام فارس جوقة الشرف من الرئيس الراحل جاك شيراك عام 1998.

ولم يصدر أي تعقيب من مكتب فيروز في لبنان أو من ابنتها المخرجة ريما الرحباني.

يذكرأنه من المقرر أن تستمر زيارة ماكرون إلى بيروت حتى يوم الثلاثاء حيث سيزور الأحياء المنكوبة والمتضررة من جراء الانفجار، كما سيزرع شجرة أرز مع أطفال لبنانيين في غابة جاج في شمال شرق بيروت.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *