في اليوم الثامن.. عون: النظام لا يتغير في الساحات

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في كلمته الى اللبنانيين عموما والمتظاهرين في الشارع خصوصا، “ان الورقة الاصلاحية التي عملنا عليها ستكون الخطوة الاولى لإنقاذ لبنان وإبعاد شبح الانهيار المالي والاقتصادي عنه”، معتبرا انها “كانت أول انجاز لكم، لأنكم ساعدتم في إزالة العراقيل من أمامها وأقرت بسرعة قياسية، ويجب ان تواكبها مجموعة تشريعات”.

أضاف: “في مجلس النواب اقتراحات قوانين يجب ان تقر في أقرب وقت، كإنشاء محكمة خاصة بالجرائم على المال العام، واسترداد الأموال المنهوبة، ورفع الحصانة ورفع السرية المصرفية عن الرؤساء والوزراء والنواب وكل من يتعاطى المال العام، الحاليين والسابقين”.

وشدد على “أن الإصلاح عمل سياسي بامتياز، وصار من الضروري إعادة النظر في الواقع الحكومي الحالي حتى تتمكن السلطة التنفيذية من متابعة مسؤولياتها، وطبعا من خلال الأصول الدستورية المعمول بها”.

وقال متوجها الى المتظاهرين: “صرختكم لن تذهب سدى ككل الصرخات التي ملأت الساحات من قبل، وأعادت الحرية والسيادة والاستقلال الى لبنان. حرية التعبير حق محترم ومحفوظ لكل الناس ولكن حرية التنقل هي حق لكل المواطنين يفترض ان يكون محترما ومضمونا”.

ودعا الرئيس عون الجميع الى ان يكونوا “المراقبين لتنفيذ الاصلاحات، فالساحات دائما مفتوحة لكم، واذا كان هناك من تأخير او مماطلة فأنا من موقعي سأكون الضمان، وسأصارحكم بكل ما يحدث وأبذل كل جهدي لتحقيق الاصلاح”.

وتابع: “سمعت دعوات كثيرة لإسقاط النظام. النظام يا شباب لا يتغير في الساحات. صحيح ان نظامنا يلزمه تطوير لأنه مشلول منذ سنين ولا يستطيع ان يطور نفسه، ولكن هذا لا يحصل إلا من خلال المؤسسات الدستورية”.

وتوجه الى المعتصمين والمتظاهرين: “أنا حاضر لألتقي ممثلين عنكم يحملون هواجسكم ويحددون مطالبكم، وانتم يجب ان تسمعوا مخاوفنا من الانهيار الاقتصادي وما يجب ان نعمل معا حتى نحقق أهدافكم من دون التسبب بالانهيار. فالحوار هو دائما الطريق الأسلم للإنقاذ، وانا انتظركم”.  

المصدر: lebanon 24

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *