كورونا لبنان .. توصيات بمد إجراءات العزل لأسبوعين ..وخطة من 5 مراحل لتخفيف القيود تدريجياَ

أوصى المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، الحكومة، بتمديد اجراءات العزل في البلاد لمواجهة اناشار فيروس “كورونا” المستجد، فيما اعتمد خطة من 5 مراحل لتخفيف القيود المفروضة بشكل تدريجي.

وذكرت وكالات انباء ان المجلس أوصى بتمديد إجراءات العزل لمواجهة الوباء، لمدة أسبوعين حتى 10 من شهر ايار المقبل.

ووضع المجلس جدولا زمنيا من 5 مراحل، تبدأ الأولى في 27 نيسان والأخيرة في 8 من حزيران على أن يسمح باستئناف الأنشطة الاقتصادية تدريجياً ووفقاً للمراحل الزمنية وضمن شروط معينة.

وفي تفاصيل الخطة، فان المرحلة الأولى، تتضمن السماح بإعادة افتتاح المطاعم والمقاهي والفنادق مع تحديد نسبة الاستيعاب إلى 30% مع منع الأراجيل، في 27 الشهر الجاري.

أما المرحلة الثانية وهي في 4 أيار، يسمح لصالونات تزيين الشعر وحلاقة الشعر، و ملاعب الأطفال والباركات أي الحدائق العامة وملاعب الرياضة الخارجية بفتح أبوابها.  

وفي 11 أيار، أي المرحلة الثالثة، تفتح كل من الحضانات تحت سن الثلاث سنوات ومؤسسات ذوي الاحتياجات الإضافية، والعاب الميسر أي “الكازينو” مع تحديد نسبة الاستيعاب 70%.

والمرحلة ما قبل الأخيرة، في 25 أيار، تفتح المدارس لصفوف الشهادات الرسمية، والجامعة اللبنانية. والسماح للمطاعم بزيادة القدرة الاستيعابية من 30% إلى 50%، ومركز التسوق.

أما في المرحلة الأخيرة أي 8 حزيران، فيسمح للمدارس والثانويات والمعاهد والحانات والنوادي الليلية ومراكز التدليك والـGYM والمسابح الداخلية واماكن العبادة، أما مراكز المؤتمرات والمهرجانات والتجمعات والحفلات الكبيرة والمهرجانات فتبقى مقفلة حتى إشعار آخر.

وسجلت وزارة الصحة اللبنانية حالي وفاة بسبب فيروس “كورونا”، خلال الساعات الـ24 الماضية، كما سجلت 8 اصابات جديدة بالوباء، ليرتفع العدد الاجمالي الى 704.

واتخذت السلطات اللبنانية تدابير صارمة للحد من انتشار الوباء تشمل أبرزها فرض حظر التجول ليلا، وإغلاق معظم الشركات والرحلات.

واقتربت حصيلة وفيات فيروس “كورونا” حول العالم، من 200 ألف، فيما بلغت حصيلة الإصابات المؤكدة ما يقرب من مليونين و800 ألف، بحسب البيانات الصادرة عن جامعة جونز هوبكينز الأمريكية.

وظهر فيروس “كورونا ” في مدينة ووهان الصينية في اواخر كانون الاول الماضي وانتشر في 190 دولة مسببا خسائر اقتصادية ضخمة تصل الى تريليونات الدولارات.

يشار الى ان منظمة “الصحة العالمية”، اعلنت ان الانتهاء من وباء “كورونا” يحتاج لـ”وقت طويل”، محذرة من تسرع الدول في اتخاذ قرارات تهدف الى تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي الفيروس.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *