ما الذي يدلّ على انكم تعانون من تصلب في الشرايين؟

تصلب الشرايين هو نوعٌ من أمراض الاوعية الدموية، الذي تتراكم خلاله اللويحات أو ما يعرف بالبلاك في الجدران الداخلية للشريان. يعطل تصلب الشرايين تدفق الدم ووصوله إلى الأعضاء الحيوية والاساسية في الجسم، مما يشكل خطر حدوث مضاعفات خطيرة. ولكن، ما هي أهم الأعراض والعلامات التي تدلّ على أنكم تعانون من تصلّب الشرايين؟

ألم الصدر

يعتبر ألم الصدر من بين أهم العلامات او الاعراض التي يمكن أن تدلّ على أنكم تعانون من تصلباً الشرايين. فألم الصدر يكون شديداً، مفاجئاً ويحدث خصوصاً عند الشعور بالتوتر والقيام بمجهودٍ بدني. فألم الصدر يحدث بسبب عدم قدرة الدم في الوصول على عضلة القلب بالشكل الصحيح، وهذا ما يؤدي إلى ذبحة صدرية في الكتفين، الذراعين، الفكين وحتى الرقبة.

اقرأ أيضاً:  المكسرات تساهم في الحد من زيادة الوزن..

ضعف أو خدر في الذراع أو الساق

يعتبر الضعف والخدر في كلّ من الذراع والساق من بين أعراض تصلب الشرايين. فعدم قدرة الدم من الوصول بشكلٍ طبيعي إلى هذين العضوين الأساسيين يمكن أن يمنعهما من أداء وظيفتهما بالطريقة الصحيحة المعتادة، وهذا ما يسبب الخدر أو الضعف المفاجئين. يؤدي انسداد الشرايين التي تغذي الساقين إلى حالة مؤلمة تسمى العرج المتقطع.

صداع حادّ ومفاجئ

إن الصداع الحادّ والمفاجئ يمكن أن يكون أيضاً من بين أهم أعراض وعلامات تصلب الشرايين. فالصداع يكون نتيجة عدم وصول الدم بشكلٍ طبيعي إلى الدماغ أو الرأس، ما يؤدي بالتالي إلى جفاف الشرايين ويؤدي إلى الصداع الحادّ. انسداد الشرايين التي تغذي الدماغ يمكن أن يسبب السكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً:  فوائد نفسيّة للعلاقة الحميمة

عدم انتظام ضربات القلب

يوصف عدم انتظام ضربات القلب بمجموعة من الحالات التي تؤثر على إيقاع القلب الطبيعي. تتسبب أنواع مختلفة من عدم انتظام ضربات القلب في أن ينبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد أو بشكل غير منتظم. وهذا ما يمكن أن يكون من بين أعراض تصلب الشرايين.

المصدر: صحتي

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *