ما الذي ينبغي عليك فعله عند حدوث زلزال ؟

ذا شعرت أن الأرض تهتز تحتك، فهناك عدة أمور عليك القيام بها لحماية نفسك. وفقًا للتوصيات العالمية، تتضمن إجراءات السلامة في أثناء الزلازل ثلاث خطوات أساسية:

1- انزل إلى الأرض.

2- انزل تحت طاولة أو مكتب متين لتغطية نفسك.

3- تمسك به حتى يتوقف الاهتزاز.

إذا لم يكن هناك طاولة صلبة أو مكتب متين بالقرب منك، استلقِ على الأرض في إحدى زوايا البناء وغطِّ رأسك وعنقك بيديك وذراعيك، لا تحاول الركض إلى غرفة أخرى فقط من أجل أن تنزل تحت طاولة.

في حال كنت في سريرك، عليك أن تتمسك به وتبقى حيث أنت مع حماية رأسك بالوسادة لأن احتمال أن تتعرض للإصابة يقل إذا بقيت في مكانك. قد يسبب الزجاج المكسور المتناثر على الأرضيات إصابات عند الاندفاع نحو الأرضية أو محاولة الوصول إلى الأبواب.

في حال كنت بالخارج فعليك الانتقال إلى منطقة خالية إذا كنت قادرًا على القيام بذلك بأمان. تجنب التواجد تحت أسلاك التيار الكهربائي والأشجار والإعلانات والأبنية والعربات والأشياء الخطرة الأخرى.

في حال كنت تقود سيارتك، انحرف إلى جانب الطريق وتوقف وتأكد من شد مكابح اليد بطريقة مناسبة. تجنب المعابر الفوقية والجسور وخطوط التيار الكهربائي والإعلانات والأشياء الخطرة الأخرى وابقَ داخل سيارتك حتى انتهاء الهزة. وفي حال سقط سلك تيار كهربائي على سيارتك عليك البقاء بداخلها إلى أن يزيل شخص متدرب هذا السلك.

اقرأ أيضاً:  الصحة العالمية تحدد أفضل دواء للوقاية من كوفيد19

إذا كنت في السينما أو الصالات الرياضية ابقَ في مقعدك مع حماية رأسك وعنقك بذراعيك ولا تحاول أن تغادر حتى انتهاء الهزة، وعند انتهائها امش للخارج ببطء مع الانتباه للأشياء التي قد تقع إذا حدثت هزة تالية.

إن كنت على الشاطئ فاستلقِ على الأرض وغطِّ نفسك وتماسك حتى يتوقف الاهتزاز. قدر فترة استمرار الاهتزاز، ففي حال استمر الاهتزاز الشديد 20 ثانية أو أكثر عليك الإخلاء الفوري إلى منطقة أعلى وذلك لأن هذه الزلازل قد تُحدث تسونامي (موجة بحر كبيرة ناجمة عن زلزال تحت سطح الماء).

ابتعد عن البحر باتجاه اليابسة لمسافة 3 كم على الأقل أو انتقل مباشرةً إلى منطقة أعلى بنحو 30 مترًا عن مستوى سطح البحر. لا تنتظر أن تعلن الجهات الرسمية الإنذار، امش بسرعة بدلًا من قيادة السيارة لكي تتجنب الازدحام والأنقاض والمخاطر الأخرى.

اقرأ أيضاً:  لبنان: قطع طرق واستمرار الاحتجاجات لليوم التاسع عشر

إذا كنت تعيش في اتجاه مجرى سد عليك معرفة معلومات عن منطقة الغمر وتحضير نفسك لخطة إخلاء. من غير الشائع حدوث انهيار كارثي في السد ولكن قد يحدث ذلك في حالة الزلازل الشديدة.

النقطة الأساسية هي أن تحاول ألا تتحرك وأن تحمي نفسك مباشرةً بأفضل وسيلة ممكنة في المكان الذي أنت فيه. قد تحدث الزلازل دون أي علامات إنذارية وقد تكون قوية بشدة وتمنعك من الركض أو الزحف، وإذا حاولت الحركة فالأكثر احتمالًا هو أنك ستسقط وتصطدم بالأرض. لا يمكنك أن تعلم فيما إذا كانت الهزة الأولى ستكون بدايةً لهزة كبيرة.

إضافة إلى ذلك، تشير دراسات الإصابات والوفيات الناتجة عن الزلازل في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عدة عقود سابقة إلى وجود احتمال مرتفع لإصابتك بالأشياء الساقطة أو الطائرة مثل التلفاز أو المصابيح أو الزجاج أو خزانة الكتب وغيرها، وهو أعلى من احتمال الوفاة نتيجة انهيار المبنى. لذا فإن اتباع توصيات (انخفض واحمِ نفسك وتماسك) تضمن لك أفضل مستوى من الحماية في معظم الحالات.

اقرأ أيضاً:  وفاة الأسطورة كوبي براينت وأخر ما قاله

هنالك أيضًا عدة أشياء ينبغي عليك ألا تفعلها:

قد تعتقد أن المكان الأكثر أمانًا للبقاء في المنزل هو عند المدخل، لكن ذلك ليس صحيحًا، ويعود أصل هذا الاعتقاد إلى صورة لزلزال في كاليفورنيا تُظهر انهيار أحد المباني وبقاء منطقة المدخل سليمة دون أن تنهار. في المنازل والأبنية الحديثة فإن مداخل البيوت ليست آمنة ولا تحميك من الأشياء الطائرة أو المتساقطة، وعليك أن تنزل تحت الطاولة بدلًا من ذلك.

لا تركض إلى الخارج، محاولة الركض عمومًا خلال حدوث الزلزال خطرة جدًا، وذلك لأن الأرض تتحرك وقد تسقط بسهولة وتؤذي نفسك أو تنجرح بالحطام أو الزجاج. الركض خارجًا خطر بالأخص بسبب إمكانية إصابتك بالأشياء الساقطة مثل الزجاج أو القرميد أو مكونات البناء الأخرى، ومجددًا نذكرك أن الأكثر أمانًا هو أن تبقى في الداخل وتنزل تحت الطاولة

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *