ما هي أنواع الأمراض التي يعالجها العسل؟

العسل هو نوعٌ من الغذاء ذات الطعم الحلو مصنوعٌ من النحل باستخدام الرحيق من الزهور. يتوفر العسل بالشكل الخام والمبستر. يُستخرج العسل الخام من الخلية ويعبأ في زجاجات مباشرةً، وبالتالي يحتوي على كميات ضئيلة من الخميرة والشمع وحبوب اللقاح. ولكن، وإلى جانب تناول العسل لعلاج الحساسية الموسمية، فما هي الأمراض الأخرى التي يمكن أن يعالجها العسل.

داء السكري

يتميّز العسل بمؤشر نسبة السكر في الدم أقل من السكر، مما يعني أنه لن يرفع مستويات السكر في الدم كما يفعل السكر. يتمتع العسل أيضاً بمذاق أكثر حلاوة من السكر وقد يساعدكم على استخدام كمية أقل من التحلية على الأطعمة. هذا يجعل العسل خياراً أفضل من السكر. في إحدى الدراسات التي اجراها علماء من جامعة هارفارد، وجد الباحثون أن استبدال العسل بالسكر النقي هو طريقة فعّالة للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.

اقرأ أيضاً:  فوائد العسل مع الماء على الريق

السرطان

يشتهر العسل بخصائصه المضادة للأكسدة، مما يجعل الكثيرين يتساءلون عما إذا كان يمكن أن يساعد في منع أو علاج السرطان. نظرت دراسة أجرتها جامعة إيرانية عام 2011 في كيفية تأثير العسل على سرطان الخلايا الكلوية، وهو نوع من سرطان الكلى. وجد الباحثون أن العسل فعّال في منع الخلايا السرطانية من التكاثر.

الصدفية

الصدفية هي حالة جلدية شائعة تسبب الاحمرار والبثور والحكة. عادةً ما يتمّ علاج الصدفية باستخدام كريمات موضعية تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو فيتامين D، ولكن قد يكون العسل أكثر فعالية. وفقاً لدراسة من جامعة Bingham University، فقد قدّم العلماء مزيجاً من العسل وزيت الزيتون وشمع النحل، لتجد أن معظم المشاركين المصابين بالصدفية قد لاحظوا انخفاض الاحمرار والقشور والحكة.

اقرأ أيضاً:  لماذا الحجر المنزلي مفيد جداً لبشرتك؟

البواسير

تسبب البواسير الحكة والألم في فتحة الشرج، وكذلك الدم في البراز. إذا كنتم تبحثون عن علاج منزلي، فقد يتناسب العسل مع طلبكم. وجدت دراسة أجرها علماء ألمان أنه باستخدام مزيج من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل كعلاج موضعي، قلل الخليط بشكل كبير من الألم والحكة، بالإضافة إلى النزيف.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *