ما هي أنواع الامراض التي تنتج عن قلة النوم

قلة النوم هي مشكلة شائعة وتؤثر على العديد من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم. تحدث قلة النوم، أو الحرمان من النوم عندما تنامون لساعاتٍ أقلّ مما يحتاجه جسمكم. ولكن، هل تعلمون ان قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض؟

زيادة خطر الاكتئاب

لقد ارتبط الاكتئاب وقلة النوم منذ فترة طويلة. وقد وجدت دراسة أجرتها منظمة النوم أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات كل ليلة أفادوا بأنهم كانوا يشعرون بالتوتر والغضب والإرهاق العقلي. وجد البحث أيضاً أن أعراض الاكتئاب قد تنخفض بمجرد الحصول على 8 ساعات من النوم.

ارتفاع ضغط الدم

قد يشكو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين لا يحصلون على أكثر من خمس ساعات من النوم من أعراض أسوأ. وجدت دراسة اجراها علماء من جامعة University of Pisa أن ليلة واحدة من قلة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سابقة مع ارتفاع ضغط الدم يمكن أن ترفع ضغط الدم في اليوم التالي. قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إلى المراقبة، والتي يمكن إجراؤها من خلال أجهزة مراقبة ضغط الدم.

البدانة

الأشخاص الذين لا ينامون لفترات طويلة من الوقت أو يعانون من مشاكل في النوم طوال الليل يعانون من تغيرات التمثيل الغذائي التي يمكن أن تسبب البدانة. بفرز الجسم الهرمونات أثناء النوم التي تنظم الشهية، والأيض، وتعالج الجلوكوز. يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى انخفاض مستويات هرمون اللبتين، والذي يخبر الدماغ بتناول الطعام. وبسبب هذا، قد يكون لدى البعض المزيد من الرغبة الشديدة في تناول الحلوى أو الأطعمة المالحة، حتى بعد تناولهم الطعام.

مرض السكري

وفقاً لدراسةٍ أجراها عماء من جامعة هارفارد، إن الأشخاص الذين ينامون عادة أقل من 5 ساعات في الليلة لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري.يبدو أن قلة النوم تؤدي إلى الإصابة بداء السكري من النوع 2 عن طريق تغيير طريقة معالجة الجسم للجلوكوز، والذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *