ما هي أهم الأمراض التي تسببها قلة النوم؟

إذا قضيتم عدداً لا يحصى من الليالي في العمل، سيبدأ جسمكم في إظهار بعض الآثار السلبية. فقلة النوم يمكن أن تفعل أكثر من مجرد جعلكم تشعرون بالخمول أثناء النهار، بل يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض خطيرة. إليكم بعض أنواع الأمراض التي تسببها قلة النوم خلال السطور القادمة.

داء السكري

أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء من جامعة هارفارد أن قلة النوم ترتبط بتطور مرض السكري من النوع 2 من خلال التأثير على طريقة معالجة الجسم للجلوكوز. وجدت العديد من الدراسات أن البالغين الذين لم يحصلوا على أكثر من خمس ساعات من النوم في الليلة لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري أو الإصابة به. قد يكون تحسين نوعية النوم طريقة لتعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من داء السكري، وفقاً للعلماء من جامعة هارفارد.

أمراض القلب

وفقاً لبحثٍ أجراه علماء من جامعة كاليفورنيا، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. هناك أدلة على أن توقف التنفس أثناء النوم ومرض القلب مرتبطان. توقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب يتوقف فيه الشخص عن التنفس أو يتنفس بعمق أثناء النوم. يمكن للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم أن يستيقظوا عدة مرات طوال الليل بسبب إغلاق مجرى الهواء الخاص بهم بمجرد نومهم. يمكن أن يؤدي اضطراب النوم هذا إلى الحاجة إلى جهاز طبي خاص يسمى مراقب انقطاع النفس.

مرض السرطان

هناك علاقة محتملة بين الأشخاص الذين يعملون خلال ساعات الليل وحالات الإصابة بالسرطان. أظهرت نتائج دراسة أجرتها المجلة الدولية للسرطان أن النساء اللواتي عملن بنظام المناوبات كان لديهن معدل الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30 % أعلى من النساء اللواتي عملن لساعات منتظمة. كما وجدت أن الرجال الذين قاموا بعمل المناوبة لديهم معدل أعلى للإصابة بسرطان البروستات. قد يكون سبب هذه التطورات مرتبطاً بخلل في الإيقاعات البيولوجية الطبيعية للجسم.

المصدر: صحتي

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *