مخاطر الزهايمر قد تزيد بنسبة 75٪ بتناول الأشخاص للدهون غير المشبعة

أظهرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة طب الأعصاب أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الدهون غير المشبعة في دمهم، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف لأي سبب، وذلك بنسبة تتراوح بين 50٪ و75٪.

ويقول الدكتور نيلوم ت. أغاروال، أخصائي في أمراض الأعصاب، وغير مشارك في الدراسة: “توضح هذه الدراسة أن هناك نتائج سلبية للدماغ”، بالإضافة إلى النتائج القلبية الوعائية المعروفة والمرتبطة بنظام غذائي يحتوي على مستوى عالٍ من الدهون غير المشبعة”.

وفي هذه الدراسة تمت متابعة أكثر من 1600 شخص من الرجال والنساء اليابانيين، لا يعانون من الخرف، على مدى 10 سنوات. وقد تم إجراء اختبار دم في بداية الدراسة، لقياس مستويات الدهون غير المشبعة وتم تحليل وجباتهم الغذائية.

اقرأ أيضاً:  أسباب ألم الفك ..

وثم قام الباحثون بدراسة العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بالخرف، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، والتدخين. ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الدهون غير المشبعة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة تترواح بين 52٪ و74٪ مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أدنى منها.

وقال الدكتور ريتشارد إيزاكسون، أخصائي في أمراض الأعصاب، ومدير عيادة الوقاية من مرض الزهايمر في “وايل كورنيل” للطب في نيويورك: “استخدمت الدراسة علامة مستويات الدهون غير المشبعة في الدم، بدلاً من الاستبيانات الغذائية التقليدية الأكثر استخداماً، مما يزيد من صحة النتائج العلمية”.

وأضاف إيزاكسون، الذي لم يشارك في الدراسة أنها مهمة لأنها تستند إلى أدلة مسبقة على أن المدخول الغذائي للدهون غير المشبعة، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

اقرأ أيضاً:  فوائد الحبة السوداء الصحية

المصدر: CNN Arabia

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *