مع تخفيف إجراءات كورونا .. ارتفاع عدد اللاجئين العابرين إلى أوروبا مجدداً

قالت وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس” إن عدد اللاجئين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي ارتفع بشكل حاد في أيار الماضي، ووفق مانقلت مواقع إعلامية ألمانية.

وأفادت مواقع مجموعة “فونكه” الإعلامية، أنه خلال أيار كان هناك ما يقرب من 4300 حالة عبور حدودي غير قانوني على طرق الهجرة الرئيسية في أوروبا، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما كان عليه في نيسان.

وانخفضت الأرقام إلى مستوى قياسي خلال نيسان الماضي نتيجة لجائحة فيروس كورونا، وكانت أيضاً أقل قليلاً بشكل عام خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام مقارنة بالعام الماضي.

ووفقاً للتقرير، سجلت فرونتكس ما مجموعه 31 ألفاً و600 عبور حدودي غير قانوني بين كانون الثاني وأيار – أقل بنسبة ستة بالمائة عن نفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضاً:  الحريري لن يستقيل.. ولهذا حدّد مهلة الـ 72 ساعة!

وقالت فرونتكس إن الطريق عبر تركيا واليونان كان أكثر طرق الهجرة نشاطاً إلى أوروبا، وخلال الفترة من كانون الثاني إلى أيار ، تم تسجيل 12 الفاً و700 حالة، أي أقل بنسبة 28 بالمئة عن العام الماضي.

وعبر 3700 لاجئ آخرين منطقة غرب البحر المتوسط، من المغرب إلى إسبانيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام، وهو أقل من نصف العدد المسجل في نفس الفترة من العام الماضي.

فيما كانت الأرقام على الطرق الأخرى خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري أعلى من العام الماضي، وتم تسجيل أكثر من 6900 حالة عبور حدودي غير قانونية على طريق غرب البلقان، بزيادة قدرها 50 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اقرأ أيضاً:  طبيب فرنسي يقول بان كورونا سينتهي خلال اسابيع مخالفا توقعات الصحة العالمية

يشار إلى أنه وعلى الطريق عبر وسط البحر المتوسط، من ليبيا وتونس إلى إيطاليا ومالطا، سجلت فرونتكس 5500 حالة، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف العدد في نفس الفترة في عام 2019.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *