نصائح عند إزالة الشعر بالليزر

من المهم اختيار العيادة المناسبة والطبيب المُعالج المُؤهل وصاحب الخبرة في إعطاء جلسات الليزر، أو أن يكون الشخص المعالج مُدرَّباً بشكل صحيح وتحت إشراف الطبيب المسؤول. ويجب الحذر من المنتجعات الصحية والصالونات وغيرها التي تقدم خدمة جلسات الليزر على أيدي عاملين غير مُؤهلين. وعند مراجعة الطبيب أوّل مرة سيحتاج بعض المعلومات، مثل التاريخ الصحي، وتاريخ اضطرابات البشرة، وطرق إزالة الشعر القديمة؛ لفهم حالة المريض وتحديد ما إذا كانت جلسات الليزر مناسبةً له، ثم وضع خطة للجلسات والتكاليف. وما يأتي نصائح يطلب المتخصصون اتباعها عند إزالة الشعر بالليزر:

  • الابتعاد عن الشمس: إذ يُنصح بوضع كريم واقٍ من الشمس مع حماية واسعة النطاق يومياً، ويجب التقيد بنصائح الطبيب فيما يتعلق بعدم التعرض للشمس قبل العلاج فترة قد تصل إلى ستة أسابيع.
  • تبييض البشرة: فقد يطلب الطبيب استعمال كريم لتبييض البشرة إذا كانت قد تعرّضت لاسمرار من قبل، ويجب تجنّب استخدام كريمات التسمير والكريمات التي لا تحوي على حماية من الشمس.
  • تجنب استعمال طرق أخرى لإزالة الشعر: إذ يجب التوقف عن استعمال أي طريقة لإزالة الشعر قبل العلاج بالليزر مدة أربعة أسابيع على الأقل. تجنب أخذ الأدوية المُميّعة للدم: فيجب إعلام الطبيب بشأن الأدوية المُعتاد على تناولها مثل مضادات الالتهابات أو الأسبرين قبل الخضوع لجلسات الليزر.
  • حلق المنطقة التي ستخضع لجلسة الليزر: حيث يُنصح بقصّ أو حلق الشعر قبل يوم من جلسة الليزر، وذلك لضمان عدم تضرر الجلد من الشعر المحترق بالليزر، لأنّ وجود الشعر المقصوص يجعل الضوء المسلّط يتغلغل في جذع الشعرة تحت سطح الجلد، ليؤثر في البصيلة فقط.
  • التحضير لجلسة الليزر: حيث يتم ارتداء نظارات خاصة لحماية العينين من أشعة الليزر، ويُستخدم جلّ كمخدرٍ موضعيّ للمنطقة لتقليل الشعور بالوخز والانزعاج. ثم يبدأ الطبيب بتمرير جهاز الليزر المحمول على المنطقة المحددة للعلاج، وقد يُوضع جل مُبرّد على الجلد أو جهاز تبريد مُثبَّت على نهاية جهاز الليزر وذلك حسب أشعة الليزر المُستخدمة؛ لحماية الجلد وتخفيف ظهور الأعراض الجانبية من الاحمرار والتحسّس وتصبّغ الجلد.
  • بعد جلسة الليزر: يُفضل وضع مكعبات ثلج على المنطقة لتخفيف الأعراض الجانبية أو عند ملاحظة احمرار أو تورُّم، وقد يصف الطبيب كريماً يحوي على الستيرويدات إذا تسببت جلسة الليزر بتحسس الجلد مباشرة. ويجب الأخذ بنصائح الطبيب بعدم التعرض للشمس بين الجلسات واستخدام كريم واقٍ للشمس.

المصدر: موضوع

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *