نصائح للمرأة الحامل والمرضع خلال شهر رمضان

تعود إمكانية صيام الحامل خلال شهر رمضان لعدة عوامل، منها قرارها الشخصي، وحالتها الصحية بالمجمل، إضافة إلى مرحلة الحمل، إضافة إلى توقيت شهر رمضان حيث يكون في بعض البلدان الوقت طويل والحرارة مرتفعة.

ويبين أطباء فريق “ميددوز” الطبي، لتلفزيون الخبر، أنه “يفضل ألا تصوم الحامل في رمضان إذا كانت من المعرضات لخطر كبير مثل اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم”.

ويضاف إلى ما سبق “النساء اللواتي يعانين من المخاض المبكر في الحمل الحالي أو عانين منه في حمل سابق بالصوم، كذلك النساء اللواتي يتناولن أدوية ضرورية بعدة أوقات في النهار، ولا نقصد تناول الفيتامينات والحديد التي يمكن أخذها بعد الإفطار “.

اقرأ أيضاً:  هل يكفي الماء فقط لتنظيف الخضار من البكتيريا؟

ويبين الأطباء أنه “من المستحسن أيضا ألا تصوم النساء في بداية فترة الحمل خاصة من يعانين من التقيؤ ويفقدن الكثير من السوائل، لمنع حدوث الجفاف، كما أنه ونتيجة لهبوط ضغط الدم الطبيعي في الحمل، ذلك يؤدي للشعور بالوهن والتعب، والصيام يزيد من هذه الأعراض ، لذلك فالنساء الحوامل عرضة لأن يصبن بالإغماء خلال الصوم، ويصبن بشعور عام سيء، أكثر من الآخرين”.

ويشرح الأطباء أنه خلال الثلث الثاني من الحمل، بينت الدراسات أن الحمل يستهلك كمية مضاعفة من الطاقة وأن الصيام في هذه المرحلة يزيد فرصة حصول الولادة المبكرة”.

وحول صيام النساء الحوامل في الثلث الأخير من الحمل، يوضح الأطباء أنه لا يؤثر على مؤشرات نمو الجنين
ويلفت الأطباء أنه عند صيام الحامل يجب ألا تجهد نفسها كما يجب الإكثار من السوائل بين الفطور والسحور ، ويفضل أن يكون طعامها متوازن يشمل معظم العناصر الغذائية”.

اقرأ أيضاً:  أغنية اسرائيلية في مسلسل الساحر تثير جدلا

وينصح تناول الأطعمة التي تمد الحامل بالطاقة على وجبة السحور بشكل بطيء مثل المعكرونة ومنتجات القمح الكامل والمكسرات غير مملحة.

وحول صيام المرأة المرضع، توصلت دراسة إلى أن “حليب المرضع الصائمة تنقص منه بعض المغذيات مثل الزنك والمغنزيوم والبوتاسيوم لكن لا يوجد إثبات على ضرر الصيام على المرضع أو الحامل”.

ويفضل في حال ظهور أعراض التعب والدوار الشديد يفضل كسر الصيام والإفطار بشرب ماء مع إضافة القليل من السكر والملح.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الدراسات تقول إن صيام الحامل تكون المشيمة لديها أصغر وكان الجنين ناقص الوزن عندالولادة، فيما هناك دراسات تقول إنه لا يوجد اختلاف بين أجنة أمهات الحوامل الصائمين أو غير الصائمين.

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *