هل الحليب يزيد الوزن أم لا؟

يؤدّي استهلاك الحليب بكثرة إلى زيادة الوزن، ونحن هنا نتحدّث عن الحليب كامل الدسم لأنه يحتوي على دهون مشبعة وسعرات حرارية وبالتالي يؤدّي إلى زيادة الوزن. تجدر الإشارة إلى أن الحليب كامل الدسم هو مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة كونه يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط. إذا كنت تريدين زيادة وزنك، تناولي كوبين من الحليب كامل الدسم يومياً، واحداً في الصباح وواحداً في المساء. 

أمّا إذا كنت تتّبعين حمية بهدف خسارة الوزن، من المفضّل اعتماد الحليب الخالي من الدسم وغير المحلّى، لأن الحليب العادي لن يساعدك على فقدان الكيلوغرامات. هذا لا يعني أن الحليب ممنوع عليك في الرجيم، فهو صحّي في النهاية ولكن بالتأكيد لن تتمكّني من استهلاك كمية كبيرة إن لم يكن خالٍ من الدسم وذلك لأنّك تودّين إنقاص وزنك.

يمكنك استهلاك حليب البقر أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند، واختاري أنت أن يكون كامل الدسم أو قليل الدسم إستناداً على وزنك وجسمك!

ما هي فوائد الحليب للجسم؟

تتعدّد الفوائد الصحية للحليب بالأخص الحليب كامل الدسم، وهي تشمل التالي:

  • بناء الجسم والعظام بطريقة سليمة وصحية بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم
  • منع هشاشة العظام بالأخص للأشخاص المتقدّمين في العمر كونه يحتوي على الفيتامين د
  • تقوية الأسنان ومنع تسوسها بفضل الكالسيوم
  • مدّ الجسم بالطاقة والنشاط
  • بناء العضلات
  • علاج النحافة المفرطة

صحيح أن الحليب يساهم في زيادة الوزن، ولكنه صحّي ومفيد للجسم بشكل كبير. اشربيه باعتدال أو الجئي إلى الحليب القليل الدسم، ولكن إذا كنت تعانين من النحافة المفرطة فالحليب هو سبيلك لتقوية جسمك وزيادة وزنك.

أدرجي الحليب ضمن نظامك الغذائي، واحرصي على ممارسة الرياضة أيضاً لأن فوائد الحليب تصبح أكثر فعالية إذا تمّ اللجوء إلى الرياضة نظراً إلى دورهما الكبير في بناء العضلات وتقوية الجسم!

المصدر: يومياتي

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *