هل من الممكن أن يرفع الجوع نسبة السكر في الدم؟

إن الجوع هو أكثر الغرائز الطبيعية، وهو ما يذكركم بتغذية جسمكم وتزويده بالعناصر الغذائية الضرورية. ولكن، عندما تعانون من مرض السكري، فقد تتساءلون عمّا إذا كان الجوع يلعب دوراً في رفع معد السكر في الدم. إليكم الجواب في السطور القادمة.

هل الجوع يرفع السكر

في الواقع إن اختيار تناول الطعام عندما لا تكونوا جائعين يمكن أن يكون له تأثير كبير على مستويات السكر في الدم. كان هذا من بين نتائج دراسة حديثة نُشرت في مجلة Journal of the Association for Consumer Research..

في الدراسة، سأل باحثون من جامعة إلينوي في شيكاغو 45 مشاركاً عن مستوى جوعهم قبل أن يتناولوا وجبة الطعام. ثم تم اختبار مستويات السكر في الدم لدى المشاركين بعد تناولهم الطعام. ووجدت الدراسة أن المشاركين الذين تناولوا وجبة من الكربوهيدرات عندما لم يكونوا يعانون من الجوع لديهم مستويات سكر دم أعلى بكثير من أولئك الذين كانوا يعانون من الجوع المعتدل عندما أكلوا.

وهذا يعني أن تناول الطعام عندما لا تكونون جائعين يمكن أن يتسبب في رفع بمستويات السكر في الدم، ما يجعل التحكم في نسبة السكر في الدم بقية اليوم أكثر صعوبة.

بالطبع، تجدر الإشارة إلى أن مرضى السكري يضطرون لتناول الطعام في بعض الأحيان عندما لا يشعرون بالجوع لدرء مستويات السكر المنخفضة في الدم أو لتجنب الآثار الجانبية المحتملة من بعض الأدوية. حتى ذلك الحين، من الأفضل تناول الطعام باعتدال لتجنب استهلاك أكثر مما هو ضروري.

ما الذي يرفع السكر؟

حروق الشمس 

 يسبب الألم الإجهاد، ويزيد الإجهاد من مستويات السكر في الدم.

المحليات الاصطناعية 

إن تناول الأطعمة التي تحتوي على المليات الاصطناعية يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم.

القهوة

حتى بدون تحلية. نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص أكثر حساسية للكافيين.

قلة النوم 

 حتى ليلة واحدة فقط من قلة النوم يمكن أن يجعل جسمكم يستخدم الأنسولين بشكل أقل كفاءة.

تخطي وجبة الإفطار 

 يمكن أن يؤدي عدم تناول وجبة الصباح إلى زيادة نسبة السكر في الدم بعد الغداء والعشاء.

المصدر: صحتي

قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *